HRH Princess Basmah

"مهمتي هي تعزيز السلام والرخاء والكرامة، وليس الحرب"

quote line

صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود

in the news, HARDtalk interview

 

الملف الشخصي

صاحبة السموالملكي الأميرة بسمة بنت سعود آل عبد العزيز آل سعود

 

ولدت سمو الاميرة بسمة في الرياض, والدها المرحوم الملك سعود وجدها الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة عام 1932.

صاحبة السمو الملكي  الاميرة بسمة كاتبة ملهمة وموهوبة , اشتهرت بكتابة اعمدة  ومقالات في مجالات عدة. وهي داعية وناشطة في مجال حقوق الانسان ولها رؤية خاصة بالشأن العربي وتفاعلاته مع الشأن الدولي من النواحي السياسية والاجتماعية  والدينية. لقد ركزت جل وقتها وطاقاتها لتسليط الضوء على الامور الاجتماعية وخلق فهم للتحديات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وسائر انحاء اللبلاد العربية والعالم.

 

2006- 2011

بدأت صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت سعود مسيرتها الصحفية الجريئة بكاتاباتها في صحف واسعة الانتشار في المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط كصحيفة المدينة والحياة والاهرام المصرية ومجلة سيدتي.

 تعد سمو الاميرة بسمة  من الداعين للاصلاحات برصانة وعقلانية, ولكن بجرأة وبلغة مميزة وقلم حاد لا يخشى توجيه الانتقاد المباشر, ولكن برؤية متوازنة داعية الى حرية الفرد ومطالبة بالعدالة  وحقوق الانسان في العالم العربي والعالم على حد سواء. هذه الرؤية والوقفة الجريئة منحتها خصوصية ليس فقط كامراة نسات في  مجتمع محافظ ولكن كونها احدى افراد الاسرة الملكية الحاكمة في المملكة العربية السعودية. ذلك منحها هوية خاصة كونها داعية لحقوق المراة في مجتمع محافظ تسود فيه تقاليد موروثة تحد من نشاط النساء في الحياة العامة.

في مطلع هذه المرحلة اسست سمو الاميرة بسمة شركة انسيد القابضة في المملكة العربية السعودية. التي من خلالها ادارت مختلف اعمالها من ضمنها مؤسسة  الاميرة بسمة بنت سعود الاستشارات الحكومية والخاصة في السياسة وقياس المخاطر. التي تستخدم التواصل الاحتماعي  في تحفيز وزيادة دور المواطن و كذلك انشات سلسلة مطاعم في المملكة  تميزت باتباعها اساليب ادارة فريدة من نوعها مستخدمة مهارات تجمع بين الذوق الرفيع واسلوب الادارة الحديثة.

تتراس الاميرة بسمة مجلس أدارة شركة انفايرو للحلول البيئية والمركز العالمي السعودي لصدى للحياة . وسموها الرئيس التنفيذي والمؤسس لمركز بسمة الشامل للتدريب الامني للنساء. كما تشغل سموها منصب عضوية المجلس الاستشاري العالمي الذي يدعو الى اعداد وتطوير الدور الريادي للنساء ودعم الاقتصاد المتلائم مع البيئة. هذه المؤسسة ولدت اساسا نتيجة سيادة واقع ضعف تمثيل المراة في المؤسسات التي تدير وتشكل اقتصادات العالم وبالاخص التي تعطي حلولا للتحولات المناخية.

اضافة الى ماسبق فان سمو الاميرة بسمة عززت مكانتها ليس فقط كمحللة سياسية واحتماعية وناشطة في قضايا حقوق الانسان ولكن تميزت بدورها الفاعل والريادي محليا وعربيا في تطوير النشاط الرياضي  والفني وسموها من اهم رواد تنشيط ودعم الحركة الفنية والفنانين في السعودية كما كرست جهدأ كبيرا لدعم الفن الاسلامي النسوي في السعودية.

 

2011-2014

في عام 2011 انتقلت صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة للعيش في لندن وتمكنت من تأسيس شركة أنسيد الراعية لمختلف نشاطاتها واعمالها والتي من المزمع ان تتحول الى شركة رائدة في مجالها في اوروبا بل في العالم اجمع.

تحت مظلة أنسيد انشات سموها غلوبال يونايتد لانترنس, مؤسستها الانسانية التي ركزت اعمالها على مواجهة المشاكل الانسانية العالقة اضافة الى مركز الابحاث يونايتد ريسيرج سنتر (غورا) الفرع المتخصص بالابحاث يو جي ال.

أستمرت سموها بالتوسع والانطلاق والتميز في اعمالها في لندن حيث افتتحت بنجاح فرع لمطعم ليه ارتيستيه في حي نوتينغ هيل الشهير.

 

قامت سموها في هذه الفترة باطلاق مسار القانون الرابع كدستور بديل للخروج من حالة الفوضى وانعدام الاستقرار التي تسود العالم. الهدف من اطلاق هذا القانون هو محاربة اسباب وجذور التوتر والانقسام وذلك بتفعيل الدور الريادي لقيادة حركة التغيير وخلق الظروف الملائمة لتحسين الفرص وتوزيعها العادل للخروج من الازمة التي تعصف باالعالم في السنين الاخيرة .

بالاضافة الى كل ذلك واثناء اقامتها في لندن ركزت سمو الاميرة بسمة جهودها على النشاط الانساني. في حزيران\ يونيو من عام 2013 قامت سمو الاميرة بسمة بجولة انسانية في الشرق الاوسط, زارت فيها مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن ولبنان, مسلطة الضوء على ضروف معيشة الاجئين السوريين ووسائل حل ازماتهم.

تمكنت سمو الاميرة بسمة خلال سنوات أقامتها في لندن من ترسيخ دورها كمتحدثة ومشاركة فعالة في مؤتمرات دولية. خلال السنوات الثلاث الماضية, شاركت سموها كمتحدثة في ندوات ومؤتمرات عديدة منها منتدى النساء في الزعامة, نادي يال في نيويورك, الملتقى العالمي لحقوق الانسان في السعودية, مبادرة السلام العربية- الاسرائيلية في الدوحة. مركز  السياسة الاوروبية, جامعة كامبريدج, مؤسسة  مادلين اولبرايت, اتحاد جامعة اوكسفورد, جامعة سانت اندرو, النادي الوطني الجمهوري للنساء ¸يو سي ال اي, تشاتنهام هاوس, جامعة الميدل ايست عمان. المركز العربي بريدج لحقوق الانسان, اغناء المستقبل  الاقتصادي العربي الثامن, المؤتمر الرابع للتعليم في الخليج 2014,

اضافة الى معرض المراة المدنية المسلمة. كما شاركت سموها في مؤتمرات عديدة منها مؤتمر ميونيخ للامن, منتدى برلين الثالث للسياسة الخارجية وكذلك مؤتمر الاتحاد للنساء. هذا عدى مشاركة سموها كضيفة شرف في جوائز الشمال-الجنوب, الجمعية العمومية للامم المتحدة, مبادرة بيري, منتدى النساء في القيادة للامم المتحدة, اسبوع الازياء في نيويورك, جوائز الاعلام الدولي, مؤتمر قمة العتف في الجنس, وكذلك المنتدى السعودي البريطاني للاستثمارات.

اضافة الى كل ما تقدم تمكنت صاحبة السمو الملكي من  الاستمرار في دورها الاعلامي المؤثر كونها صحفية بارعة من الظهور في قنوات اعلامية عالمية كالبي بي سي وسكاي نيوز وال سي ان ان وتلفزيون اي ان بي اللبناني, بلومبيرغ, فرانس 24, قناة الحرة, فوكس تي في,  راديو الاردن, ذا فويس اوف بيبل, شفيلد لايف, اضافة الى مقالاتها العديدة في الصحف التالية, الانديبندنت, بيرفابل, ارجينينين , مجلة يو دونا, فانيتي فير, هافينتينغ بوست.

 

2014 الى اليوم

عادت سمو الميرة بسمة بنت سعود مؤخرا الى المملكة العربية السعودية لكي تستقر مع ابناءه ولكي تدير اعمالها من قلب الشرق الاوسط  الذي هو الاكثر حاجة الى دورها.

سمو الاميرة بسمة مستمرة في ادارة شركتها انسيد القابضة كسيدة اعمال ناجحة, اضافة الى ادارة اعمالها في لندن. كون سموها مدركة لاهمية الابحاث الموضوعية فهي ستستمر في ادارة مركز غورا من مقرها في السعودية  كما تنوي سموها  انشاء جي لونج كمركز ابحاث نوعي في المنطقة .

وكون سموها بارعة في فن الطبخ, فسموها مستمرة في ادارة سلسلة مطاعمها تحت اسم ليه ارتيستيه و ديباج وتنوي الى التوسع في هذا المجال على مستوى الشرق الاوسط.

سمو الاميرة تعد من اصحاب الذوق المميز في الازياء لذا فهي تواصل تسويق اسمها  في عالم الازياء ار بي والذي يتضمن منتجاتها الخاصة من الشاي و العطور.

 

مهارات اساسية:

 سموها ضالعة في الاداء الاداري, فهي تتتمكن من شحن الطاقات ودعم  الافراد عن طريق اتباع مختلف اسلليب التواصل والحوار وذلك بالاجتماعات واللقاء وجها لوجه و التواصل المشترك, التدريب والدورات التطويرية والتواصل عن طريق الانترنيت  وغيرها. سموها تمتلك خبرة في متابعة تكوين  الراي وتمحيص  المعلومات وترتيب  السياسات في عالم الشركات والالمام بما يطرأ من تغيير في عالم الادارة وبنية المؤسسات.

سموها تتاكد من مسار التواصل مع الافراد وكيفية تنظيم عمل الفريق عن طريق رسم اهداف عمل الفرد والفريق على حد متوازي. من هذا المنطلق سموها تحرص على وضع برامج تحفيزية من اجل تطوير المهارات ورعايتها وتقدير الاداء الجيد ومكافئته,  وذلك لدفع العناصر المبدعة الى الامام.

 

المهارات القيادية:

سمو الاميرة بسمة بطبيعة شخصيتها تمتلك عناصر قيادية, تنبع من مفاهيم ومنهج للتواصل والاندماج والتعاون وخلق الحلول بحماسة عالية. سموها تدرك وتقدر عاليا  اهمية كسب الاحترام وبناء الثقة وادراكها من خلال استمرار العمل والتفاهم المتبادل. هي تسعى وتجهد الى ابقاء الاتصال مع الاخرين في محيط عملها. سموها تدعوا الى التفكير المبدع في اطار سلمي بالاخص في مجال العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

 

الابداع:

 سمو الاميرة بسمة تشجع وترعى الابداع وقد عملت جاهدة الى جلب منتجات جديدة الى الاسواق البريطانية من مصادر انتاجها العربية واسست على هذا المنهج اسلوبا تنافسيا غير مسبوق. سموها تعمل دائما على اختبار امكانات المتعاملين معها وتعمل على تقديم حلول ثابتة لاجل الوصول الى الهدف الموضوع في اطار العمل المؤساتي المنشود. في ذلك الاطار سموها تمتلك قدرة على توصيل افكارها بقناعة صلبة للحصول على القبول لافكارها, وهي توصل افكارها وفق خطط مدروسة تعكس الكثير من قدراتها القيادية وذلك بنيل القبول وكسب الثقة عن طريق التطبيق الفاعل لتلك الافكار بعد دراسة دقيقة.

 

 

 

اهم الانجازات:

رئيسة مجموعة انسيد القابضة المتخصصة في التسويق والترفيه والمطاعم

رئس مجلس ادارة انفايرو للبيئة

رئيس مجلس أدارة مركز صدى الحياة السعودي

مؤسسة مركز بسمة للتدريب الامني الشامل للنساء في السعودية

في طور تصميم وانئاء مشروع ” المدرسة الدولية للاطفال” تتبع النظام الكندي للتعليم

صاحبة فكرة ” مسار القانون الرابع”  الذي يرسم منهجأ جديدأ ومسارأ بديلا  لحل الاشكاليات السياسية التي تعصف بالمجتمعات النامية والطامحة في اللحاق بالعالم المتقدم, من منظور نبذ العنف وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية واتاحة الفرص لكل فئات المجتمع بالتساوي.

سمو الاميرة بسمة ناشطة ومراقبة لقضايا حقوق الانسان والقضاء في المملكة العربية السعودية والمحافل الدولية.

سمو الاميرة بسمة حرصت على تشجيع الحركة الفنية المعاصرة في المملكة العربية السعودية والترويج لها في الغرب.

سمو الاميرة بسمة تحرص على الدفع بموسسات المجتمع المدني الى التقدم وتعزيز اسس البنية التحتية للمجتمع المدني في المملكة العربية السعودية.

تعمل سمو الاميرة جاهدة لتشجيع المراة السعودية الى المشاركة الفاعلة في المؤسسات الاقتصادية ومشاركتها في الحياة السياسية وتبوء مناصب قيادية وتنفيذية على مستوى الحكومة والقطاع الخاص.

تنشط سمو الاميرة بشكل يومي على مواقع التواصل الاجتماعي ويحرص على متابعة انشطتها الالاف على موقعها في تويتر والفيسبوك وكذلك قناتها الخاصة بها غلى اليوتيوب التي تنشر أخر مايستجد من مساهمتها في المحافل الدولية والعربية والمحلية.

 

التعليم والمؤهلات العلمية:

ترعرعت في سنواتها الأولي مرافقة لوالدتها في العاصمة اللبنانية بيروت، كما تلقت تعليمها الابتدائي والمتوسط.

وبسبب نشوب الحرب الأهلية اللبنانية انتقلت الأميرة بسمة بين العاصمة البريطانية لندن وأمريكا عام 1976م، مع والدتها جميلة مرعي وفي عام 1979م تحصلت على الثانوية العامة من  ليدرز كوليج في امريكا.

تنقلت سمو الاميرة بسمة بين عام 1979 بين عدة عواصم اوربية وامريكا حيث درست في عدة جامعات منها قبل انتقالها لجوار والدتها في سوريا عام 1983م، ودرست في عدة جامعات منها (Richmond UK) البريطانية – علوم الاجتماعية و الجامعة الأمريكية في لوزان السويسرية.

1984 حصلت على شهادة البكالوريوس  في علم الإجتماع  من جامعة ناشيونال أميريكان.

1986 حصلت على الماجستير في العلوم السياسية الاقتصادية الاجتماعية من جامعة ناشيونال اميريكا.

كما حازت على الرخصة كمستشارين في المملكة العربية السعودية وعلى مركز الرئيسة لمركز  الرئاسة العامة لسفراء العلم لإعانة مليار امرأة في العالم

و تحظى سمو الأميرة بتغطية عالمية, مما يرشحها الى اعتلاء منصب دولي لخدمة المنطقة والرأي الدولي حول المنطقة ومنظار الامم نحو ما يدور في الشرق الأوسط.

في عام 2016 تم تسجيل مركز ابحاث غورا في المملكة العربية مما اعطى سمو الأميرة الحافز للتغلب على الصعوبات وإحلال السلام في الشرق الأوسط ثم العالم بأسره.

طموح للانسانية سبقها بأجيال الرسول الكامل المكتمل محمد صلى الله عليه وسلم للانسانية

 

مساهمات سمو الاميرة وعضوياتها في المؤسسات والمنضمات التالية:

تشاتنام هاوس – عضو في مجلس ادارة- بريطانيا

مجلس الاعمال السعودي اللكندي

مجاس الاعمال السعودي الفلبيني

مجلس الاعمال السعودي الصيني

مجلس الاعمال السعودي السوري

مجلس الاعمال السعودي اللبناني

مجلس الاعمال السعودي التونسي

مجلس الاعمال السعودي السنغافوري

مجاس الاعمال البريطاني

مجاس الاعمال السويسري

محلس الاعمال السعودي الياباني

مجلس الاعمال السعودي الهندي

مجلس الاعمال السعودي المصري

 

سمو الاميرة بسمة تتحدث بلغات أخرى اضافة الى اللغة العربية الام وهي :

الانكليزية

الفرنسية