HRH Princess Basmah

"مهمتي هي تعزيز السلام والرخاء والكرامة، وليس الحرب"

quote line

صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود

in the news, HARDtalk interview

صاحبة السمو الملكي الأميرة

بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود

ولدت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود في الأول من شهر مارس ١٩٦٤م في مدينة الرياض.

ترعرعت في سنواتها الأولي مرافقة لوالدتها في العاصمة اللبنانية بيروت حيث تلقت تعليمها الابتدائي والمتوسط.

وخلال نشوب الحرب الأهلية اللبنانية استقرت سمو الاميرة في العاصمة لندن حيث استكملت تعليمها الثانوي في اكسفورد عام ١٩٧٨م حيث حازت على درجة o level A level الانجليزية والثانوية الامريكية, ثم التحقت بجامعة (Richmond) في المملكة المتحدة لدراسة العلوم الأجتماعية وأكملتها في سويسرا في الجامعة الأمريكية في لوزان.حيث انتقلت بعدها الى دراسة الطب في جامعة تشرين في سوريا والأدب الأنجليزي ثم أنتقلت الى بيروت سنة ١٩٨٢ لدراسة سنة من علم النفس.

في عام ١٩٨٤، حصلت سموها على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في علم الأجتماع من الجامعة الأمريكية الوطنية في كاليفورنيا، كما حصلت في عام ١٩٨٦ درجة الماجستير في الأقتصاد الأجتماعي,والعلوم السياسية من نفس الجامعة.

وتعتبر الأميرة بسمة الأبنة الصغرى في شجرة الملك سعود رحمه الله لوالدتها الأميرة جميلة بنت أسعد إبراهيم مرعي من اللاذقية التي جاءت للملكة في اوائل القرن العشرين وتعلمت القرآن وتتلمذت على يد الراحل الموحد الملك عبدالعزيز رحمه الله، ثم تزوجت من الملك سعود وكانت الزوجة السابعة وهي أم لكل من الأمير خالد،الأميرة جواهر،الأمير عبد المجيد،الأميرة فهدة،الاميرة مضاوي,الأميرة شيخة، الأمير عبد الملك,الأميرة بسمة.

خلال العشرين سنة الأولى من حياة الأميرة بسمة قضتها بين الدراسة وبين السفر والتنقل لزيارة دول العالم وهذا ما صنع منها شخصية قيادية ومحللة استراتيجية موهوبة، وبحكم تلك السنوات من الصراع على الهوية العربية تمكنت من صقل شخصيتها واضعة لها استراتيجية متفردة في بناء الانسان والاهتمام بالفرد.

ولديها من الاولاد خمسة :

سارا -سعود – سهود – سماهر- أحمد

خلال سنة ١٩٩٠ الى ١٩٩٩ مارست سمو الاميرة التجارة بأفتتاح أول صالون نسائي للأزياء الراقية في المملكة العربية السعودية في جدة تحت مسمى لو سالون Le salon ثم متجر BS فقد تنقلت بين أيطاليا والصين لدراسة عالم الأزياء وتاريخه. في سنة ٢٠٠٥ الى ٢٠٠٧ تفرغت سمو الأميرة بسمة لدراسة العلوم الأسلامية قبل ان تبدأ رحلة كتابة المقال التي تعلمتها من أساتذة في عالم الصحافة ومنها ابتدأت سمو الاميرة رحلتها الصحفية والبحثية سنة ٢٠٠٧ من جريدة المدينة ومنها الى صحف محلية وعالمية باللغتين العربية والأنجليزية.

وفي سنة ٢٠١٥  حازت الأميرة على الرخصة كمستشارة في المملكة العربية السعودية في المجال الأقتصادي والاجتماعي كرئيسة عامة لمركز غورا للبحوث والاستشارات التي انشأتها في لندن سنة ٢٠١٣ ثم افتتاح مركز له في جدة سنة ٢٠١٥.

و تحظى سمو الأميرة بتغطية عالمية كونها مشاركة عالمية وصاحبة كتاب أطروحة مسار القانون الرابع باللغتين العربية والانجليزية وكمراقبة دولية مرخصة من الاتحاد الاوروبي.

في عام ٢٠١٦ تم تسجيل مركز أبحاث غورا في المملكة العربية السعودية مما اعطى سمو الأميرة الحافز لكتابة الحلول للتغلب على الصعوبات والمشاكل الأجتماعية والأقتصادية العالمية.

في الجانب الفكري والإعلامي

بدأت سموها حياتها المهنية في مجال الإعلام والصحافة في عام ٢٠٠٦، عندما بدأت في كتابة مقالات في الشؤون الإنسانية والاجتماعية لصحيفة المدينة والحياة, والأهرام المصرية ومجلة سيدتي.

وفي الصحف العالمية منها الانديبندنت, بيرفابل, ارجينينين, مجلة يودونا, فانيتي فير, هافينتينغ بوست.

ركزت في مقالاتها على الشأن الأجتماعي المحلي والعربي، وكانت تهتم كثيراً في هموم المواطن، والمشاكل الأجتماعية واضعة أفكار متقدمة لحلها.

تجاوزت عدد المقالات المنشورة للأميرة بسمة في الصحف العربية أكثر من/٥٠٠/ مقال تتحدث في الشأن العام، وكذلك عشرات البحوث والمقالات في مواقعها الرسمية في الأنترنت في اللغتين العربية والانجليزية.

في مجال المؤسسات الانسانية والبحثية

قامت الأميرة بسمة أثناء تواجدها في بريطانيا (٢٠١١/٢٠١٤)  بعد فترة من البحث والدراسات الأستراتيجية فيما يخص مشاكل وهموم الإنسان بشكل عام بإطلاق مسار القانون الرابع الذي تم توثيقه في برلمان الأتحاد الأوربي عام ٢٠١٤ كأطروحة  أداريه بديلة قادرة على الصمود والنجاح في القرن الواحد والعشرين كم تم تسجيلها في مكتبة الكونغرس سنة ٢٠١٥ ثم تسجيله في مكتبة الملك الفهد سنة ٢٠١٦.

قامت سموها بجولات مكوكية بين دول أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا لتجعل تلك الدراسة أكثر واقعية وملائمة للواقع، وهدفت من خلال أطروحتها البديلة محاربة أسباب الفقر وجذور التوتر والأنقسام ومعالجة القوانين العامة العالمية لكي تتطور وتصبح قادرة على مواكبة ذلك التطور للمسارات الفضائية التي تتكون من وسائل التواصل الأجتماعي ليصبح القانون فعالاً بين الأرض والفضاء، وجميع ما يخص تلك المسارات الخاصة بتطور الأنسان وذلك بتفعيل الدور الريادي لقيادة حركة التغيير وخلق الظروف الملائمة لتحسين الفرص وتوزيعها العادل للخروج من الأزمة التي تعصف بالعالم في مطلع القرن الحادي والعشرين.

وتمكنت الأميرة بسمة أثناء تواجدها في لندن من تأسيس مؤسسة البروج الأنسانية العالمية التي تعمل كمنصة تجمع أهم الشخصيات الدولية في كافة المجالات الفكرية ,والأجتماعية, والأقتصادية والعلمية لتكون من خلالهم كوكبة من العلاقات العالمية لخدمة الإنسانية ومعالجة القضايا من خلالهم, حاضنة لأشهر الناشطين الأجتماعيين العالميين، ومن خلالها تم انشاء (مركز الأبحاث العالمي غورا) المتخصص لوضع الحلول والأستراتيجيات بعيدة المدى للشركات والمؤسسات في القطاعين المدني والحكومي، وربطهم بقطاع الأعمال والسياحة والآثار والتراث.

الزيارات الإنسانية

ركزَّت الأميرة بسمة جهودها خلال عام ٢٠١٣م على الأنشطة الإنسانية. وقامت بعدة جولات إنسانية في الشرق الأوسط، زارت خلالها مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن,ولبنان ,وأفريقيا مسلطة الضوء على ظروف معيشة اللأجئين السوريين ووسائل حل أزماتهم ثم قامت بجولة ميدانية في سائر انحاء المملكة العربية السعودية في سنة ٢٠١٤ للأطلاع على كل ما يخص أحتياجات المواطن في الهجر,والقرى,والثروات الطبيعية في المملكة العربية السعودية التي ادت الى نشوء فكرة مشروع خيرات السعودية Saudi Goodies.

 

في المجتمعات العربية والدولية

شاركت الأميرة بسمة كمتحدثة في العديد من الندوات والمؤتمرات محلياً,وعربياً,ودولياً

منها الملتقى العالمي لحقوق الأنسان (جدة)، مؤتمر مكافحة الفساد العالمي (الرياض) منتدى النساء في الزعامة (نادي يال في نيويورك), مركز السياسة الأوروبية, جامعة كامبريدج, مؤسسة  مادلين اولبرايت, أتحاد جامعة اوكسفورد, أتحاد جامعة كمبريج للدراسات الشرق أوسطية، جامعة سانت اندرو, النادي الوطني الجمهوري للنساء (يو سي ال اي), جامعة الميدل ايست عمان, المركز العربي بريدج لحقوق الإنسان, المنتدى العالمي الأمني (ميونخ وبرلين)، أغناء المستقبل الأقتصادي العربي (قطر), المؤتمر الرابع للتعليم في الخليج, منتدى برلين الثالث للسياسة الخارجية, الأجتماع السنوي للأمم المتحدة على مدى أربع سنوات متتالية، منتدى النساء في القيادة للأمم المتحدة, مؤتمر قمة العنف في الجنس (لندن), مؤتمر مستقبل المرأة في الشرق الأوسط (لندن) المنتدى السعودي البريطاني للأستثمارات، منتدى حقوق الأنسان العالمي (باريس) التابع لجامعة السربون، كما قامت بالمشاركة في وضع حجر الأساس لقيام وزارة المرأة والطفل في باريس,كما كانت سمو الأميرة ضيف شرف في جوائز الشمال-الجنوب التابعة للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

في وسائل الاعلام المرئية

خلال السنوات العشر الماضية سمو الأميرة بسمة ظهرت على العديد من القنوات الإعلامية العالمية مثل (البي بي سي، سكاي نيوز، سي ان ان، اي ان بي اللبناني,CNBC, بلومبيرغ, فرانس 24, قناة الحرة, فوكس تي في,  راديو الاردن, ذا فويس اوف بيبل, شفيلد لايف,الثقافية السعودية وبعض القنوات العالمية) تحدثت خلالها عن مشاريعها الأنسانية والرؤية الأصلاحية والتنموية في المجتمعات العربية لمواجهة التحديات العالمية.

في الجانب الاقتصادي

  • ٢٠٠٧ الى ٢٠١٠ انسيد انفيرو شركة “أنسيد” المتخصصة في قطاع المطاعم والترفيه والتسويق.شركة “انفيرو” للحلول البيئية,مركز صدى السعودي. مركز بسمة الشامل للتدريب على أمن المرأة.
  • ٢٠١٠ الى ٢٠١٤ غورا والبروج العالمية وLesartistes و Dibaje
  • ٢٠١٤ الى ٢٠١٧ تسجيل مركز غورا في المملكة العربية السعودية واطروحة القرن الحادي والعشرون كما تعمل سمو الاميرة على ٣ مشاريع تخدم المنطقة وخاصة الممكلة منها مشروع خيرات السعودية Saudi Goodies والتي تم الاعلان عنها في وسائل الاعلام  ومنتجع عبق الصحراء  Desert knight resort فأما الثالث فأنه قيد الدراسة الى الان وسيعلن عنه في حينه

 

عضويات اقتصادية

كما  تتمتع صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بالعضوية في الكثير من مجالس ادارة الشركات داخل المملكة، وكذلك عشرات العضويات التجارية في الكثير من المجالس المشتركة بين المملكة ودول العالم منها (تركيا، كندا، اليابان، بريطانيا).

عضويات فكرية وبحثية

  • مركز دراسات الشرق في جامعة كاليفورنيا
  • مؤتمر مبادرة كلينتون العالمي
  • تشتم هاوس عضوة ومتحدثة في مؤتمراتها السنوية.
  • مؤسسة شيري بلير الخيرية
  • مركز تاسام للدراسات والبحوث الجيوسياسية في تركيا
  • تشتم هاوس – بريطانيا .
  • مؤسسة الجسر العربي لحقوق الأنسان في الاردن
  • الرئيس الفخري للاتحاد الدولي للشباب

تواريخ مهمة في حياة الأميرة بسمة  بنت سعود

  • ١٩٦٤ ولدت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز السعود في الرياض.
  • ١٩٧٣ حصلت على بطولة الفروسية اللبنانية للشباب للقفز العالي.
  • ١٩٧٥/١٩٧٤ ترأست كشافة المنطقة الجبلية (الحازمية) في لبنان.
  • ١٩٧٥ انتقلت للعيش في بريطانيا.
  • ١٩٨١م انتقلت للعيش في سوريا إلى جوار والدتها.
  • ٢٠٠٦بدأت كتابتها الصحفية ضمن عمود رأي تحت أسم الرأي الآخر
  • ٨ مايو ٢٠٠٩ مؤتمر الأمام: ابو الحسن الأشعري الملتقى العالمي الخامس لخريجي الأزهر وذلك بدعوة من الدكتور أحمد الطيب المشرف على المؤتمر وشيخ الأزهر الجديد ورئيس جامعة الأزهر والمفتي السابق
  • ٢٠٠٩ وضع الدراسات الأولي لمركز  بسمة الشامل للتدريب الأمني النسائي.
  • ٢٠١٠موافقة وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله – على مبادرة مركز التدريب الأمني وتحويلها لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لمنحها التصاريح اللأزمة، التي كان يرأسها الدكتور عبدالعزيز الصقر.
  • ١٣ سبتمبر ٢٠١٠ توقيع برتوكول للتعاون المشترك بين مركز “صدي الحياة السعودية الدولي” ومجموعة شركات “فالكون” المصرية.
  • ٢٠١٠ زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
  • ٢١ سبتمبر ٢٠١٠ أجتماع مع رئيس تحرير جريدة الأهرام أسامة سرايا في القاهرة وشمل اللقاء مجموعة من الكتاب في صحيفة الأهرام.
  • ٢٤ سبتمبر ٢٠١٠  تبني الأميرة بسمة قيادة حملة تكافل الوطنية لمحاربة الفقر وإيصال التبرعات لمستحقيها
  • ٢٤ فبراير ٢٠١١  افتتاح معرض الصفوة في جدة للفنانة مريم ابو الحسن
  • ١٧ مارس ٢٠١١  افتتاح معرض الفنان التشكيلي السوري عايش طحيمر بصالة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة
  • ٢٠ يوليو ٢٠١١ تم توقيع اتفاقية توقيع البروج الانسانية مع البنك الدولي لمحاربة الفقر في الشرق الاوسط بناءا عليها تم زيارة قداسة البابا شنودة وشيخ احمد الطيب شيخ الازهر لتحقيق هذا المشروع
  • ٢٠١١ استقبل قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
  • ١٠ أكتوبر ٢٠١٢  إلقاء كلمة في جامعة كامبردج البريطانية
  • ٤ يناير ٢٠١٢  حوار مطول مع صحيفة الاندبندنت  من منزلها في لندن
  • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٢  ضيف شرف حفل توزيع جوائز ما يعرف بدول تعاون جنوب – جنوب لعام ٢٠١٢  والذي أقيم في مدينة نيويورك.
  • ٢٠١٢التقت سمو الاميرة كلمة كضيفة شرف في مركز الحزب الجمهوري في نيويورك الذي حضره نخبه من السياسين ومجلس الشيوخ الامريكي والقت فيها كلمة عن مستقبل الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية مع المملكة العربية السعودية.
  • ١٦ نوفمبر، ٢٠١٢  المشاركة في ندوة فن الحوار بين الشرق والغرب في لندن
  • ٥ ديسمبر ٢٠١٢  المشاركة في فعاليات مؤتمر حقوق المرأة في لندن
  • ٢٢ ديسمبر ٢٠١٢  مجلس الشيوخ الفرنسي يمنح الأميرة بسمة ميدالية شرف تقديرا لجهودها في المجال الإنساني.
  • ١٢ يناير ٢٠١٣ إلقاء محاضرة في معهد مادلين أولبرايت كوربل للشؤون العالمية في كلية وليسلي في بوسطن بأمريكا.
  • ١ فبراير ٢٠١٣القاء محاضرة في رابطة السياسة الدولية بجامعة سانت أندروز العريقة إسكتلندا .
  • ٢٠١٣ محاضرة تحت عنوان الخطاب الثقافي في مركز الجسر العربي لحقوق الإنسان في الاردن.
  • ١٤ مايو ٢٠١٣ منح مركز الجسر العربي لحقوق الانسان في الاردن الرئاسة الفخرية للأميرة بسمة للمركز.
  • ١٥ ابريل ٢٠١٣ مناقشة مسار القانون الرابع والآثار العملية، التي تبين أهمية الأمن والحرية والتعليم والمساواة وذلك في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس.
  • ٣٠ أبريل ٢٠١٣ القاء كلمة في  تشاتام هاوس تحدثت فيها عن واقع المرأة والسلطة في الشرق الأوسط.
  • ١٥ مايو ٢٠١٣ استضافة جامعة الشرق الاوسط الاردنية في ندوة بعنوان القانون الرابع و حقوق المرأة في العالم العربي.
  • ١٦ مايو ٢٠١٣ زيارة مخيم الزعترى للاجئين السوريين ضمن برنامج الزيارات الانسانية في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • ١٨ مايو ٢٠١٣ زيارة مخيمات اللاجئين السوريين المقيميين في مدينة طرابلس اللبنانية وتقديم المساعدات الانسانية والاستماع الى أوضاعهم في المخيمات.
  • ١٩ مايو ٢٠١٣ المشاركة في منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط في دولة قطر.
  • ٣١ مارس ٢٠١٣ كلمة ضمن المشاركة في المؤتمر والمعرض الخليجي التعليمي الرابع.
  • ١٤ أكتوبر ٢٠١٤ الأطلاق الرسمي لمسار القانون الرابع مكتوباً على مستوى الاعلام والصحف الالكترونية العربية.
  • ٣٠ مارس ٢٠١٤ إلقاء كلمة الافتتاح وعرض كامل لمسار القانون الرابع, كمنهج لمستقبل التعليم العالمي. في مؤتمر الخليج الرابع للتعليم في لندن.
  • ٩ مايو ٢٠١٤  تقديم ورقة عمل في مؤتمر مبدأ وأخلاقيات الأعلام –  لندن
  • ٢٠ مايو  ٢٠١٤ ضيفة شرف في ندوة الاستثمارات السعودية البريطاني – لندن
  • ٣٠ يناير ٢٠١٤  الفوز بجائزة الراحل علي يوسف للتميز العربي لمجلس الوحدة الإعلامية العربية.
  • ١١ يونيو ٢٠١٤ المشاركة في مؤتمر مناهضة العنف الجنسي في النزاعات – لندن.
  • ١٣ مايو ٢٠١٤ افتتاح  المشاركة في منتدى الدوحة الخامس عشر ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط بدولة قطر.
  • ٦ مايو ٢٠١٥ المشاركة في مؤتمر الشرق الأوسط الثالث الدولي في هاتاي بتركيا.
  • ٨ مايو ٢٠١٥ تقديم ورقة بعنوان “المذاهب والأثنيات وحل الصراعات” في مؤتمر الشرق الأوسط بهاتاي التركية.
  • ٢٠ يونيو ٢٠١٥ اطلاق مبادرة ومسابقة “أرحنا” العالمية في المملكة وهي مبادرة قرآنية للأئمة المساجد في رمضان.
  • ٢٣ يونيو ٢٠١٥ انطلاق مسابقة أرحنا القرآنية تحت اشراف الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في مكة.
  • ٢٩ يونيو ٢٠١٥افتتاح معرض لمسة الملكة التاسع بجده و تكرّم الأمهات المثاليات لجمعية البر بجده
  • ٣١ ديسمبر ٢٠١٥   رعاية حفل تكريم الفرق التطوعية بنادي الفروسية بجدة.
  • ١٣ يناير ٢٠١٦ رعاية وحضور مهرجان “تحت بيرق سيدي ” بفندق هيلتون جدة بمناسبة الذكرى الاولى لمبايعة الملك سلمان ملكا على البلاد.
  • ١٨ نوفمبر ٢٠١٦ زارت سموها روسيا بدعوى من جامعة اول اميرة سعودية تلقي محاضرة في روسيا عن العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وروسيا
  • ٢٣ يناير ٢٠١٦ تسلمت  صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود  بن عبدالعزيز ال سعود  جائزة  (Trumpet Awards 2016 ) العالمية لحقوق الانسان والانسانية  ، في حفل توزيع الجائزة  الذي اقيم بولاية اتلانتا في الولايات المتحدة الاميركية.
  • ٢٢ فبراير ٢٠١٦ المشاركة في فعاليات برنامج  “ نحن الوطن” بمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الاطفال المعوقين بجدة
  • ٢٥ فبراير ٢٠١٦ لقاء بمثقفات وطالبات جامعة طيبة بالمدينة المنورة بمقر قاعة الندوات الكبرى ضمن المبادرة الاعلامية “يلا ندردش” التي نظمتها جامعة طيبة لتعزيز الامن الفكري واللحمة الوطنية ومحاربة التطرف.
  • ١٧ مارس٢٠١٦ تدشين و توقيع أصدار “اطروحة مسار القانون الرابع “بمعرض الرياض الدولي للكتاب ثم في البحرين ثم أبوظبي.
  • ١٨ آذار/مارس ٢٠١٦ حصلت صاحبة السمو الملكي الاميره بسمة بنت سعود ال سعود على الدكتوراه الفخرية في القيادات الانسانية المميزه من جامعة العالم الامريكية تثميننا لجهودها الانسانية وخدمة المجتمع ونبذ العنف، ونشر قيم التضامن والتسامح الانساني بين الشعوب.
  • ٢ أبريل/نيسان ٢٠١٦ م توقيع كتاب “مسار القانون الرابع” لسمو الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود بمعرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب
  • ٧ أبريل / نيسان ٢٠١٦ افتتاح فعاليات اليوم العالمي للكلى ومنحها الرئاسة الفخرية لمجموعة”نبض التطوعية”
  • ٣٠أبريل/ نيسان ٢٠١٦ ضمن فعاليات معرض ابو ظبي الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين وقعت اصدارها الاول (مسار القانون الرابع) أطروحة القرن الواحد والعشرين
  • ٢٨ يوليو/تموز ٢٠١٦ صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة تلقي كلمة في المقر الدائم للأمم المتحدة – نيويورك
  • ١١ اكتوبر/ ٢٠١٦ الأميرة بسمة بنت سعود “رئيساً فخرياً” للاتحاد الدولي للشباب
  • ١٤ اكتوبر/ تشرين الأول ٢٠١٦ زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة الى مصر حيث القت سموها كلمة عن المرأة ودورها في التمنية الاقتصادية في الجامعة الامريكية في القاهرة.
  • ٥لغاية٨ فبراير/شباط ٢٠١٧ جولة لصاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة في اوربا
  • ٢٥أبريل/نيسان ٢٠١٧ زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود الى دبي حيث افتتحت قمة التسويق العالمية وأبوظبي تم القت محاضرة في مؤسسة بحر الثقافة امام اهم الشخصيات الاماراتية في الامارات عن مسار القانون الرابع.
  • ٢٠١٧-٤-٢٦ المنظمه الدبلوماسية العالمية لحقوق الإنسان wdhpi تمنح صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود سفيرة السلام العالمية.

مسار القانون الرابع

من خلال مركز غورا في بريطانيا تم تسجيل وتوثيق مسار القانون الرابع في الاتحاد الاوربي عام ٢٠١٤ وحصول صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة على اجازة لمراقبة حقوق الانسان عالمياً وكذلك المراقبة الجيوسياسية للتحولات والتطورات العالمية، وإنشاء مراكز تدريب في شتى المجالات المتعلقة بثقافة مسار القانون الرابع عالميا (الأمنية والإقتصادية، والإدارية)، وقد لوحظ في الآونة الأخيرة قيام كثيراً من دول العالم ومنها أمريكا وبريطانيا الأخذ بالكثير من توصيات مسار القانون الرابع فيما يتعلق بمجال الأمن (الفضائي، الفكري، البيئي والأقتصادي) الذي لم تقم المراكز البحثية الدولية الخاصة بتلك الدول بمناقشته تحت ذريعة تعارضه مع حقوق الانسان.

وكان أحد هذه التوصيات قرار الرئيس الأمريكي أوباما في عام ٢٠١٤ بتنفيذ قانون لمراقبة مواقع الشبكات الاجتماعية ووضع قوانين متخصصة له. وقد طرحت هذه الفكرة عندما اقترحت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة في مركز الأبحاث بجامعة ييل في نيويورك في عام ٢٠١١, وقد حضر محاضرة سموها رؤساء مجالس إدارة غوغل وياهو ومايكروسوفت.

كما تم اعتماد العديد من الأقسام من مسار القانون الرابع المتخصص في حقوق الإنسان في بريطانيا بعد أن ألقت سموها محاضرة شهيرة في جامعة كامبريدج في عام ٢٠١٢.

في يوليو ٢٠١٥، تناولت الحكومة البريطانية كل التوصيات التي قدمها صاحب السمو الملكي في مسار القانون خلال إقامتها في بريطانيا (٢٠١١-٢٠١٤) وحصلت على العضوية الدائمة في شاثام هاوس.

الاصدارات

مسار القانون الرابع:

صدر العدد الأول من النسخة المطبوعة لمسار القانون الرابع باللغتين الانجليزية والعربية في مارس ٢٠١٤

في حين ان النسخة الالكترونية صدرت في عام ٢٠١٢.

كتاب الرأي والرأي والآخر:

تم اصدار النسخة المطبوعة الأولى باللغتين الانجليزية والعربية ونشرها في مصر عام ٢٠١٥.

كما تستعد سمو الأميرة بسمة بن عبد العزيز آل سعود لسلسلة من المنشورات من مشروع مشترك بين دار نشر عربية ودار نشر غربي معروف و غورا.

 

مركز غورا للتنمية والأبحاث الاجتماعية

مركز غورا للأبحاث الاجتماعية والتنمية الاقتصادية الذي افتتح فرعه في مدينة جدة ,حلولاً جذرية وأجتماعية واقعية لمواجهة كل التحديات السابقة التي تعيق مسار التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة العربية بشكل عام والمملكة بشكل خاص.

كما تعمل سمو الاميرة على ٣ مشاريع تخدم المنطقة وخاصة المملكة منها مشروع خيرات السعودية Saudi Goodies والتي تم الاعلان عنها في وسائل الاعلام  ومنتجع عبق الصحراء  Desert knight resort فأما الثالث فأنه قيد الدراسة الى الان وسيعلن عنه في حينه .