التقرير السنوي لأهم انجازات سمو الأميرة لعام 2016

 

2016 شهد عاما هاما وناجحا لصاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة.

في كانون الثاني، بدأ العام بتكريم صاحبة السمو الملكي وحصولها على جائزة Trumpet Awards 2016  نظرا لالتزامها بالقضايا الإنسانية. حيث وصفتها لجنة اختيار الفائزين بــ ” المرأة العظيمة وأشارت لجنة اختيار الجوائز:

“… لها الحماس وجهود لا تعد ولا تحصى ومثيرة للإعجاب لأنها كرست الوقت لا نهاية له في حماية حقوق الإنسان“.

ضمن المجال الحقوقي والإنساني، افتتحت صاحبة السمو الملكي رسميا العديد من المؤتمرات والمناسبات في المملكة العربية السعودية وعدد من البلدان العربية والعالمية وذلك في اطار تعزيز التزامها بتكريس جهودها لجعل العالم مكانا أفضل. كما حصلت صاحبة السمو الملكي على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية تثمينا منها لجهودها الانسانية وخدمة المجتمع ونبذ العنف، ونشر قيم التضامن والتسامح الانساني بين الشعوب.

كما تم وبنجاح طرح مسار القانون الرابع في المملكة العربية السعودية وعدد من البلدان في العالم العربي حيث تم نشره في معارض الكتب الدولية في كلا من الرياض ,البحرين وأبوظبي.

ضمن فعاليات هذا العام تم تعيين صاحبة السمو الملكي رئيسة سفراء العالم لEBW2020 والرئيس الفخري للاتحاد الدولي للشباب.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الأحداث والإنجازات يمكنكم الاطلاع على التفاصيل في التقرير التالي.

 

يناير 2016 :جائزة Trumpet Awards 2016   

سافرت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود  وبمرافقة نجلها الشريف أحمد إلى أتلانتا في 21 من يناير لمنحها جائزة ترامبت العالمية لحقوق الانسان والإنسانية .

وقد تم اختيار صاحبة السمو الملكي لهذه الجائزة المرموقة من قبل اللجان المختصة والمنظمة لهذا الجائزة، تضم لجنة اختيار جوائز الذين اختاروا صاحب السمو الملكي كمرشح تستحق الشكر والتقديرللجهود التي تبذلها لجعل العالم مكانا أفضل.

 

17 مارس: الأميرة بسمة بنت سعود تدشن و توقع كتاب “أطروحة مسار القانون الرابع” في الرياض

دشنت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود

مساء يوم الخميس، ٨/جُمَادَى الآخِرَةُ/ ١٤٣٧/الـموافــق ١٧مارس/ آذار ٢٠١٦

بمعرض الرياض الدولي للكتاب مراسم توقيع اصدارها الثاني ( الإصدار الاول كتاب الرأي والرأي الاخر الذي نشر سنة ٢٠١٤ بواسطة دار شمس المصرية ثم سحب من الأسواق بعدها بشهر بطلب من صاحبة السمو لردائة طباعة الطبعة الاولى في معرض كتاب القاهرة ل ٢٠١٤) الذي جاء تحت عنوان “أطروحة مسار القانون الرابع ” اطروحة القرن الواحد والعشرين والذي تزامن صدوره مع انطلاق فعاليات المعرض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود – حفظه الله –

حضر مراسم التدشين والتوقيع

صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن سعود وكل من معالي السفير البريطاني ,ومعالي السفير الالماني, في المملكة وجمع غفير من المثقفين ,والمفكرين, والأدباء, والاعلاميين, ومحبي ومتابعي الأميرة ومرتادي المعرض الذين حرصوا على اقتناء نسخهم الخاصة من الإصدار وتوقيعها والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة مع مؤلفته الأميرة بسمة .

يشار الى أن “أطروحة مسار القانون الرابع ” هو الاصدار الأول للأميرة بسمة بنت سعود  ، وصدر عن دار أثر السعودية للنشر  بالتعاون مع مركز غورا للبحوث والدراسات الاجتماعية في لندن ، ويتحدث عن ابرز القضايا التي تهم المجتمعات الانسانية سواء القضايا الاقتصادية او الاجتماعية او السياسية  ويقدم الحلول الجذرية لها التي من شأنها أن تجعل العالم كله  أكثر استقرارا وأمانا وانسجاما.

 

 

24 مارس: زوجة السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية تحتفل بإطلاق وتوقيع أطروحة مسار القانون الرابع

أقامت حرم  السفير البريطاني /هدى كًوليز/ في الرياض احتفالية خاصة بمناسبة توقيع كتاب ( أطروحة مسار القانون الرابع ) أطروحة القرن الواحد والعشرين لصاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود الذي صدر مؤخرا وتم تدشينه رسميا بمعرض الرياض الدولي للكتاب .

 

وجاء الاحتفال الذي اقيم بمقر السفارة البريطانية بحي السفارات ، ضمن فعاليات البازار الذي الخيري الذي نظمته حرم السفير البريطاني يوم الثلاثاء،١٣/جُمَادَى الآخِرَةُ/ ١٤٣٧/الـموافــق ٢٢ مارس/ آذار ٢٠١٦ وذهب  ريعه لأسر المهاجرات من النساء السوريات في المملكة .

 

26 مارس: الاميرة بسمة بنت سعود تتسلم شهادة الدكتوراة الفخرية في ” القيادات الانسانية العالمية “

تسلمت صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز ال سعود شهادة الدكتوراة الفخرية في مجال القيادات الانسانية العالمية التي منحتها لسموها جامعة العالم الامريكية بولاية دلوارا بالولايات المتحدة الامريكية.

 

وقام بتسليم شهادة الدكتوراة الفخرية لسموها سفير حقوق الانسان رئيس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الانسان بالأردن العضو المراقب للجنة الدائمة لحقوق الانسان بجامعة الدول العربية الدكتور أمجد شموط  وذلك خلال حفل مراسم التسليم التي جرت في جدة.

 

وأوضح الدكتور أمجد شموط في كلمة القاها بهذه المناسبة  أن منح صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز شهادة الدكتوراة الفخرية في مجال القيادات الانسانية العالمية جاء تقديرا واعترافا من جامعة العالم الامريكية والمبادرة العالمية للقيادات الانسانية لجهودها الحثيثة في خدمة الإنسانية والمجتمعات وسعيها لنبذ العنف ونشر قيم التسامح والتضامن الإنساني بين الشعوب وتبنيها ودفاعها عن حقوق اللاجئين من النساء والأطفال ودعمها ومناصرتها لهم في شتى بقاع العالم .

 

28 مارس: الأميرة بسمة بنت سعود تفتتح معرض وفعاليات تكريم  “ الأم المثالية ”

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود , الإثنين  ١٩/جُمَادَى الآخِرَةُ/ ١٤٣٧/الـموافــق ٢٨مارس/ آذار ٢٠١٦ معرض وفعاليات تكريم الأم المثالية

“ست الحبايب” بقاعة القصر فندق هيلتون جدة.

وفور وصول سموها  مقر الحفل قامت بقص الشريط ايذاناً بانطلاق الفعاليات ، ثم قامت بجولة على أجنحة المشاركين فيه  من الأفراد والمؤسسات والتي قدمت كل ما يخص الأمهات من خدمات وعروض إضافة الى  أجنحة  الجمعيات الخيرية بالمنطقة التي شاركت في  المعرض .

وفي ختام الحفل قامت الأميرة بسمة بتكريم الأمهات المثاليات المرشحات من الجمعيات الخيرية الرسميه من  أمهات شهيد الواجب ,وأم اليتيم ,وأم الطفل المعاق ,والأم البديله, والأم الحرفية والأم المعطاءة كما كرمت  سموها  الاعلامية دنيا بكر يونس تقديراً  لتاريخها وعملها  الاعلامي الذي قدمته طيلة  فترة  عملها في مجال التلفزيون السعودي كأم وقدوة ناجحة لجميع الإعلاميات,كما كرمت الجهات الراعية والداعمة للمعرض,كما  قدمت اللجنة المنظمة ممثلة في رئيسها الأستاذ علي الشاعر بحضور  الدكتور محمد الحربي هدية تذكارية لسمو الأميرة بسمة بمناسبة رعايتها وتشريفها للحفل .

 

 

 

 

2 أبريل: الأميرة بسمة بنت سعود توقع ” مسار القانون الرابع ” بمعرض البحرين الدولي للكتاب

شهد جناح هيئة البحرين للثقافة والآثار بمعرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب مساء السبت الموافق ٢ أبريل ٢٠١٦م  حفل توقيع كتاب “مسار القانون الرابع ” لصاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بحضور الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار ، وجمع كبير من المثقفين,والكتاب,والإعلاميين ومرتادي المعرض .

وعبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود في تصريح صحفي عقب حفل التوقيع عن سعادتها وسرورها باستضافتها  في بلدها  الثاني مملكة البحرين لتوقيع كتاب ” مسار القانون الرابع ”  مشيرة الى أن الكتاب يعد أطروحة اجتماعية,واقتصادية,تبحث عن حلول للمشاكل التي تعاني منها شعوب العالم,في إطار قانوني يضمن للجميع العيش في سلام وأمان وسعادة.

 

7 أبريل: الأميرة بسمة بنت سعود تفتتح فعاليات اليوم العالمي للكلى  بجدة

اتفتتحت صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود فعاليات اليوم العالمي للكلى  بمحافظة الخميس، ٢٩- جُمَادَى الآخِرَةُ ١٤٣٧“الـموافــق٧ – أبريل نيسان ٢٠١٦”ـبمركز التحلية التجاري والتي تنظمها الفدرالية العالمية لأصدقاء هيئة الأمم المتحدة ممثلة بمجموعة نبض التطوعية بحضور المدير الإقليمي لمنطقة الخليج العربي بفدرالية هيئة الأمم السفير عبدالقادر باعشن ,وعدد من كبار الشخصيات الاجتماعية والأطباء  .

 

28 أبريل: الأميرة بسمة بنت سعود توقع  ” مسار القانون الرابع ”  في معرض ابوظبي الدولي للكتاب

ضمن فعاليات معرض ابو ظبي الدولي للكتاب في دورته السادسة و العشرين ،  وقعت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود اصدارها الاول (مسار القانون الرابع ) أطروحة القرن الواحد والعشرين وذلك الساعة السابعة  من مساء اليوم السبت ،٢٣/ رَجَبْ ١٤٣٧|الـموافــق٣٠أبريل/ نيسان ٢٠١٦  م بجناح المملكة العربية السعودية بالمعرض .

من جانبها أبدت الأميرة بسمة بنت سعود سعادتها بتوقيع إصدارها الأول في العاصمة ابو ظبي بعد معرض الرياض الدولي للكتاب ومعرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب ، منوهةً بأن مسار القانون الرابع تم تقديمه باللغة الانكليزية قبل أكثر من أربعة أعوام في العاصمة البريطانية لندن وكذلك الاتحاد الأوربي, ومؤخراً في مكتبة الكونجرس الامريكي . وتمت مناقشته في عدد من العواصم العالمية، متمنية أن يجد القارئ العربي في الكتاب مبتغاه الفكري وأن يكون ذا فائدة للإنسانية عامة من خلال ما يقدمه من طرح لحل أبرز المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها الكثير من المجتمعات.

2 يونيو: صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود تشارك في مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي الحادي عشر في الدوحة

شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود في المؤتمر الحادي عشر لإثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط الذي أختتم أعماله في الدوحة يوم الأربعاء الموافق ٢ يونيو/ حزيران ٢٠١٦| ٢٥ شعبان ١٤٣٧ وذلك إلى جانب عدد كبير من وزراء الاقتصاد ومفكرين عالمين حيث أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة ضمن مشاركتها في المؤتمر على أن العامل الاقتصادي على مستوى الشعوب يكتسي أهمية بالغة في إحداث التغيير، قائلة بأن المنطقة مرت خلال السنوات السبع الماضية بمرحلة تغير كبيرة وصفتها “بالبركان”، وإن الفاعلين تجاهلوا الأسباب الجذرية التي أدت إلى اندلاع الربيع العربي.

 

19 إلى ال21 يونيو: حضور سمو الأميرة في قمة «اختر أمريكا» للاستثمار 2016

حضرت صاحبة السمو الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود بصفتها مديرة ومستشارة لمركز غورا للأستشارات الاقتصادية والادارية البحثيه,افتتاح قمة «اختر أمريكا» للاستثمار

 

/ Select USA Investment Summit 2016 / بالعاصمة الأميريكية واشنطن حيث القى الرئيس باراك اوباما كلمة لتشجبع التبادل الأقتصادي مع الولايات المتحدة .

 

18 سبتمبر: رحلة نيويورك الولايات المتحدة :

في 18 سبتمبر 2016، سافرت صاحبة السموّ الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود إلى نيويورك، لقضاء خمسة أيام حضور مراسم التكريم، والأحداث الإنسانية والاحتفالات الرسمية. حيث التقت صاحبة السمو الملكي مع أفراد وشخصيات على مستوى عال وأيضا لقاءات مع العاملين في المنظمات الإنسانية الرائدة وذلك في اطار تعزيز رسالتها الا وهي السلام. كما نوقشت أنشطة منظمة بروج الإنسانية إحدى مؤسسات صاحبة السمو, وتمّ مناقشة مسار القانون الرابع كخارطة طريق لحل المعضلات في القرن الحادي والعشرين وكمسار لرسم مستقبل أفضل للأجيال القادمة. كما اطلعت صاحبة السمو الملكي على أنشطة المنظمات الإنسانية الأخرى في هذا المجال.

 

28 يوليو: صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة تلقي كلمة في المقر الدائم للأمم المتحدة – نيويورك 2016

في الاحتفال السنوي للشيخ أحمدو بمبا مباكي وبحضور صاحبة السمو الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود عقد مؤتمرهم السنوي بمقر الأمم الدائم المتحدة وبحضور عدد كبير من السفراء والوزراء وشخصيات مهمة ,وكانت الرسالة الى العالم هي نبذ العنف والإرهاب وقتل الأبرياء من مسلمين و غير مسلمين والمجازر الجماعية التي ترتكب دون سبب باسم الدين , ان رسالة الإسلام الحقيقي هي السلام وليس  ما نشاهده على شاشات التلفزيون.

كما و تحدثت صاحب السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود بكلمتها في ال28 من تموز لعام 2016 نيويورك في مقر الأمم الدائم المتحدة الى المشاكل الرئيسية التي تواجه المجتمع اليوم، موضحة:

رسالة الأسلام هي رسالة سلام والتي تأسست قبل 1437 سنة والتي كانت رسالة سيدنا محمد صلى الله علية و سلم

 

EBW2020 في الأمم المتحدة

حضرت صاحبة السمو الملكي مؤتمر تمكين مليار إمرأة وذلك في المقر الدائم للأمم المتحدة، حيث تم الإشارة الى سموها برئيسة مجلس سفراء العالم. في هذا الدور ستوجه سموّها فريق السفير العالمي EBW2020 الذي يحتضن سفراء من 20 دولة لتمكين المرأة في كل مكان. استغرق هذا الإعلان بالتزامن مع التركيز على تلبية احتياجات المرأة اليوم على الصعيد العالمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وحضر هذا الحدث المنظمات الإنسانية المؤثرة ورجال الأعمال لدعم وتعزيز هذا التنظيم.

 

جوائز مؤسسة نداء الضمير

ضمن الأنشطة المذكورة سابقا، أمست صاحبة السمو الملكي ضيف شرف في مؤسسة نداء الضمير في عشاء أقيم في يوم 19 سبتمبر. وقد عقد هذا الحدث من أجل سعادة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وحصوله على جائزة رجل الدولة العالمي. وقدم الاستئناف في جائزة الضمير لاندرو ن ليفريس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة داو للكيماويات وكارلوس سليم حلو، رئيس مؤسسة كارلوس سليم. وحضر الحفل العديد من كبار السياسيين، العاملين في المنظمات الإنسانية ورجال الأعمال حيث كان على رأس المتحدثين الرئيس الفرنس فرانسوا هولاند,  هنرى كيسنجر, كارلوس سليم الحلو واندرو ليفريس.

حفل جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء للتنمية المستدامة

 

في مساء يوم 23 سبتمبر، كانت صاحبة السمو الملكي ضيف شرف في حفل جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن آل خليفة للتنمية المستدامة .

 

اجمع عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية العربية والأجنبية على أهمية الدلالات التي تحملها جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر للتنمية المستدامة التي تم تسليمها للسيدة “آنا تيباجوكا” الوزير السابق للأراضي والإسكان والتجمعات البشرية بجمهورية تنزانيا والوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل” يوم الجمعة الماضي في احتفال كبير أقيم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وسط حضور كبير من كبار الوفود الدولية والمشاركين والسفراء المعتمدين لدى المنظمة الدولية…

 

وأعربت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود عن خالص شكرها وتقديرها للبحرين قيادة وحكومة وشعبا على هذه الاحتفالية التي تتزامن مع احتفال المملكة العربية السعودية باليوم الوطني، قائلة إننا نشعر بالاعتزاز في أن يكون هناك جائزة بهذا المعنى الكبير في نيويورك، مؤكدة أن جائزة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء للتنمية المستدامة تعد عنوانا للأمة العربية وليس فقط للبحرين لأننا جميعا أسرة واحدة، مشيدة بما تسعى إليه الجائزة من تحفيز للعمل المستمر والدائم في المجال الانساني والتنموي حيث اختتمت سمو الأميرة زيارتها بحفل عشاء اقامته تكريما للمشاركين.

 

11 أكتوبر: الأميرة بسمة بنت سعود «رئيساً فخرياً» للاتحاد الدولي للشباب

يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 أعلن المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي على موقعه الإلكتروني عن تعيين الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز رئيساً فخرياً للاتحاد.

وأكد رئيس الاتحاد كريستال سانيه، أن تعيين الأميرة شرف عظيم لهذه المؤسسة الدولية التي تُعنى بالشباب، وبما أن الرئيس الفخري للمنظمة كانت مؤيدة وداعمة منذ فترة طويلة للشباب وقضايا التنمية الدولية والإنسانية، مضيفاً أنه على يقين من أن رعاية الأميرة بسمة ستكون لها الأثر الإيجابي على جميع المشاركين في المنظمة الدولية للشباب.

من جانبها، عبَّرت الأميرة بسمة عن سعادتها بارتباط اسمها بالمنظمة الدولية للشباب، مضيفة أن الجهود الحالية تهدف لتمكين الشباب من العيش في عالم أفضل، وليكون الشباب قوة دافعة ومحركة للعالم الذي يحتاج إلى تطور وليس ثورة. مشيرة إلى أن التنمية المستدامة والاستقرار العالمي يأتي فقط من خلال تطوير ومنح الشباب الفرصة لقيادة العالم إلى مستقبل أفضل.

من جانبه، أشار أمين المنظمة السفير سعيد زكي، إلى أن الأميرة بسمة صاحبة شخصية قوية ولها فهم عميق للتحديات العالمية التي تواجه العالم والشباب، مؤكداً أنها كانت من أكثر الداعمين للجهود الرامية إلى جعل العالم مكاناً أفضل للشباب. والأميرة بسمة بنت سعود حاصلة على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في علم الاجتماع من الجامعة الوطنية الأمريكية في عام 1984، كما استغلت وجودها في العاصمة البريطانية عام 1986 لدراسة الماجستير في الاقتصاد الاجتماعي والعلوم السياسية.

يُذكر أن الاتحاد الدولي للشباب عبارة عن شبكة منظمات شبابية غير ربحية دولية يحكمها النظام الأساسي والقانون المدني السويسري، ومن المنظمات المحايدة سياسياً، وتهدف إلى تمكين الشباب في جميع أنحاء العالم من خلال تحسين وضع الشباب وتعزيز التعاون بين المنظمات الشبابية في مختلف البلدان.

 

13 اكتوبر: محاضرة صاحبة السموّ الملكي الأميرة بسمة في الجامعة الأمريكية – القاهرة.

في 13 أكتوبر 2016، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود بإلقاء محاضرة في مركز ريادة الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وكانت المحاضرة تسلط الضوء على السلطة الاقتصادية الغير مستغلة من قبل سيدات الأعمال. وفي خطاب سموها أكدت صاحبة السمو الملكي على بعض التحديات الرئيسية التي تواجه العالم اليوم من خلق حروب واضطرابات اقتصادية تعكس صورة يائسة للمنطقة والعالم.

 

28 إلى ال30 نوفمبر جسور ملكية مبادرة لمحاربة المجاعة بأنامل الأمراء – دبي 2016

من 28 إلى ال30 نوفمبر، حضرت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود كضيف شرف في أول حدث فني من نوعه في فندق ريتز كارلتون – مركز دبي المالي العالمي.

لأول مرة في تاريخ الفن، جلب المعرض مزيجا استثنائيا من الفنانين الملكيين وأمراء من جميع أنحاء العالم ليحتفلوا بالفن المعاصر. بدأ الحدث في 28 نوفمبر بمؤتمر صحفي، تم خلالها اجراء مقابلات مع المنظمين، بما في ذلك المقابلات مع الفنانين وأفراد العائلة المالكة حيث عرض 22 فنان من العائلات الملكية والأسر الحاكمة من كل انحاء العالم أعمالهم الفنية في معرض عنوانه التقارب .