استمرار جدل إيداع إعانة «حافز» في حساب «أميرة»

 

http://goo.gl/X5jsek

جريدة “الحياة “الطبعة السعودية” – الأربعاء/ 7/ ذو الحجة 1435 الموافق /1/ آكتوبر (تشرين الأول) 2014

الرياض – عمر الضبيبان

في الوقت الذي أكدت فيه الأميرة بسمة بنت سعود أول من أمس تلقيها من خلال حسابها المصرفي مبلغ 1500 كإعانة من نظام «حافز» لمساعدة العاطلين عن العمل، خرج المتحدث الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تيسير المفرج، لينفي ما تمَّ تداوله في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في شأن الإيداع في حساب الأميرة، فيما عادت بسمة بنت سعود لتؤكد لـ«الحياة» أنها بالفعل تلقّت المبلغ وأنه تم خصمه بعد أن كشفت عمّا حدث عبر حسابها في «تويتر»، داعية من أراد التحقق من صحة ذلك أن يأتي إليها.

وأكدت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز، أن المبلغ الذي تم إيداعه في حسابها المصرفي من نظام «حافز» تمّت استعادته بعد تغريدتها في «تويتر»، مشيرة إلى أنها لم تتريّث قبل نشر التغريدة لتتحقق مما حدث، إلا أنها وجدت أن الخطأ مستمر ولم يتم تصحيحه. وقالت لـ«الحياة»: «تلقيت في 28 أيلول (سبتمبر) رسالة تفيد بإيداع مبلغ 1500 ريال من نظام (حافز)، فسألت من حولي عمّا إن أحدهم قد سجّل باسمي في النظام، فتأكدت أن ذلك لم يحدث، فقمت بنشر صورة رسالة المصرف لإيضاح الخطأ الذي حدث في النظام ولفت انتباه المسؤولين إليه للعمل على تعديله، فأنا لا أفكّر بإظهار جهود الجهات الحكومية بصورة سيئة، ولم أسجّل في النظام لهذا الغرض، وإنما تعرّضت لخطأ واضح من النظام دفعني إلى الكشف عنه ليصل إلى المسؤولين، فأنا حريصة على سمعة الوطن والمستفيدين من مثل هذه الأنظمة».

وأوضحت أن حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» موثّق ويخصها شخصياً، داعية المسؤولين القائمين على نظام «حافز» وغيره من الأنظمة الحكومية التي تعتمد على التحديث بالحاسب الآلي إلى مراجعة هذه الأنظمة وتعديلها، لافتة إلى أن بعض المواطنين ليس لديهم المعرفة بكيفية تحديث النظام.

بدوره، قال المتحدث الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تيسير المفرج في بيان صحافي أمس: «تمَّ التحقق من رقم الحساب الوارد في صورة مُلتقطة لرسالة المصرف التي تم وضعها في (تويتر)، واتضح أنَّ الحساب الوارد في الرسالة هو حساب مصرفي تابع لمستفيدة من إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة. إضافة إلى أنَّ الصورة المُلتقطة تحتمل التحريف، ويتضح ذلك من خلال تباين بين تاريخ الرسالة وتاريخ الإيداع، فضلاً عن أنَّ مصدر التغريدة حساب غير موثّق ولا يمكن التأكد من حقيقته».

ودعا المفرج إلى ضرورة تحري الدقة في ما يتم تداوله، وعدم الاعتماد على مصدر غير رسمي أو غير موثّق.

يذكر أن الأميرة بسمة نشرت تغريدة عبر حسابها الشخصي جاء فيها: «ممكن أسأل المسؤول عن حافز كيف تأهلت للحصول على حافز؟ أشكر المسؤولين على تحفيزهم لحسابي!»، وحظيت التغريدة بردود فعل واسعة بين المتابعين حول آلية الصرف التي يتبعها نظام «حافز» المخصص للعاطلين والباحثين عن العمل، متسائلين عن سبب هذا الخطأ.

«هدف» ينفي إيداع إعانة «حافز» في حساب سيدة أعمال سعودية

http://www.alhayat.com/Articles/4849126

جريدة “الحياة “الطبعة السعودية” – الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤

الرياض – “الحياة ”

نفى المتحدث الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تيسير المفرج صحة ما تمَّ تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرته بعض الصحف حول إيداع «حافز» مبلغ 1500 ريال لسيدة أعمال سعودية من دون أن تكون مستحقةً لها.

وقال المتحدث في تصريح له اليوم إنه تمَّ التحقق منْ رقم الحساب الوارد في «صورة مُلتقطة لرسالة البنك»، واتضح أنَّ الحساب الوارد في الرسالة هو حساب بنكي تابع لمستفيدة من إحدى المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة، إضافةً إلى أن «الصورة المُلتقطة» محرفة ويتضح ذلك من خلال تباين بين تاريخ الرسالة وتاريخ الإيداع، فضلاً عن أن مصدر «التغريدة» حساب غير موثق، ولا يمكن التأكد من حقيقته.

ودعا المفرج وسائل الإعلام إلى تحري الدقة وعدم الاعتماد على مصدر غير رسمي أو غير موثق.